الإثنين, تشرين1/أكتوير 15, 2012
Text Size
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

نصوص قانون النقابات...قد تم نقشها على أحجار قاعة قدس الأقداس
نصوص قانون النقابات...قد تم نقشها على أحجار قاعة قدس الأقداس في معبد رمسيس الثاني في أبي سمبل، وقد أزيل تمثال الملكة نفرتاري زوجة الملك رمسيس الثاني لإتاحة الحيز اللازم لوضع هذا القانون في المكان اللائق به، فعلى هذه القاعة تتعامد الشمس مرتين كل عام.

كنت في أبي سمبل ظهر يوم 22 فبراير الماضي لمشاهدة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس ابن رع إله الشمس، وشاركني في هذا اللقاء كوكبة من الفرسان والشرفاء.

فجأة أطل علينا موكب ضخم يتقدمه حراس أشداء أزاحوا كل من يقف في طريق الموكب، ونزل قائد الموكب ورجاله واقتحموا قدس الأقداس وأزالوا تمثال الملكة نفرتاري ونقشوا مكانه قانون النقابات المهنية، ثم انصرفوا عائدين إلى مقرهم.

ناديت أنا ورفاقي معترضين على الذي حدث، ولكن ضاع صراخنا أدراج الرياح، ولم ينصت إلينا أحد ولم يسمعنا أحد.

وعندما اتجهت إلى الانصراف أطلت الملكة نفرتاري من شرفة المعبد واستوقفتني وسألتني وأجبت...
قالت: من هؤلاء؟
قلت: إنه موكب العرش بقيادة الماريشال رئيس البرلمان، وحامي حمى الديمقراطية، والمسئول عن تدعيمها والذود عنها كلما تعرضت للخطر، إنه يستقل سيارته المصفحة ذات المليوني جنيه.

في مقدمة الموكب يتحرك الحراس الأشداء، وهم أنفسهم الذين يصطحبون الماريشال أثناء إلقاء محاضراته حيث يتنفس الطلبة الصعداء بانتهاء المحاضرة على خير، فقد تصدر من أحد الطلبة أي حركة عفوية قد توحي بأنها بداية عدوان، فيطلق الحراس الرصاص وتكون المجزرة.


وفي يمين الموكب يوجد ممثلو أعضاء مجلس الشعب، والحقيقة أن تمثيلهم كامل وصادق...فمنهم من ثارت حوله شبهة الإتجار في المخدرات، ومنهم فريق النوم وفريق التزويغ، ومنهم من قضت محكمة النقض ببطلان عضويته، ومنهم فريق السفر مع رئيس المجلس إلى جميع أرجاء المعمورة، حيث ينفقون من ميزانية المجلس الفضفاضة غير الخاضعة لرقابة أي جهة؛ لأن المجلس سيد قراره وسيد ميزانيته.


وفي يسار الموكب لمحت فريق التأييد والشعراء وضاربي الدفوف وهم يهتفون: «بالروح بالدم نفديك يا قانون النقابات»، ذات النشيد وذات اللحن!!! قد يتغير المايسترو، وقد يتغير المنشدون، ولكن النشيد خالد وسرمدي.


وفي مؤخرة الموكب تظهر مجموعة من الكلاب الضالة المصابة بالجرب.. ليست كلابًا بوليسية، ولكنها كلاب شوارع مجهولة النسب والأصل، ومهمتها الأساسية النباح بصوت أجش لإزعاج الأخرين.


قالت: الملكة كيف تجاسروا على اقتحام قاعة قدس الأقداس؟

قلت: القداسة عندهم للعرش فقط.


قالت: وهل نسيت أن رمسيس الثاني ملك؟

قلت: إن رمسيس الثاني قد مات، وهؤلاء أصحاب نظرية «مات الملك يحيا الملك»، وهم موكب العرش بغض النظر عن الجالس عليه، ولو تخلى الرئيس مبارك عن الرئاسة لعاملوه مثل اللواء محمد نجيب ومثل رمسيس الثاني تمامًا.


قالت: ولكن الملك القادم سيلفظهم وسيعاقبهم؛ لأنهم لم يحترموا قدس الأقداس.
قلت: أخطأت التقدير، فالملك القادم سيحتضنهم وسيغدق عليهم، إنه يحتاج إلى الموكب ويحتاج إلى كهان وإلى سدنة للعرش، وهؤلاء يتقنون عملهم ويجيدون الكهن والكهانة.

قالت: ولماذا تنظر إلى أسفل ولا ترفع رأسك وأنت تحدثني

قلت: أنت يا سيدتي رائعة الجمال وليس لي إلا النظرة الأولى، وأنت ملكة زوجة الملك ابن رع وأنا مواطن من عامة الشعب.


قالت: أنت تخفي السبب الحقيقي، فأنت لا تنظر إلي لأنك تشعر بالضعف وبالهوان وبالخجل، فأنت لم تمنع الموكب من اقتحام قدس الأقداس.

قلت: يا مليكتي لقد صرخت فيهم لكي يمتنعوا، وأنا لا أملك غير الكلمة أكتبها أو أهتف بها، أما هم فيملكون كل شيء المال، والسلاح، والحراس الغلاظ الأشداء.


قالت: انتهت المقابلة.

قلت: إنك ظالمة وقاسية...فقد مزقت كبدي إربًا، وملأت حلقي بالمرارة، ولم توجهي كلمة نقد واحدة إلى شعبك الذي لم يصرخ معي حين صرخت، ثم فجأة تنهين المقابلة! أريد مقابلةً أخرى.


قالت: سأنظر في أمرك... وربما سمحت لك بلقاء أخر.


د. نعمـــان جمعــــة.

صور مقالات د.نعمان جمعة، جريدة الوفد،"نبضات"من الفترة 1984 إلى 2000

مكتبة الصــور

الاعلام و الفيــديو

نبضــات 1984 إلى 2000