الإثنين, تشرين1/أكتوير 15, 2012
Text Size

مقـــالات نبضــات 1984 إلى 2000

مقالات الدكتور نعمان جمعة - نبضات 1984 إلى 2000
لقد كتبت عمود تحت عنوان نبضات بصحيفة الوفد منذ عــــــــــام 1984 وحتى عام 2000 . وقد حرصت فى هذا العمود على الموضوعية ، وعلى الصدق ، وعلى الوطنية ، وعلى عدم المساس بالشرف أو الأعتبار أو على السمعة. وإن تعرضت لموضوع فيه مساس بالآخرين فلابد من دليل يقيني د. نعمان جمعة

التحولات الكبرى يصنعها عظماء الرجال
التحولات الكبرى يصنعها عظماء الرجال، ويلزم لها شجاعة القرار، وتصاحبها وتتلوها فترات انتقال فيها مشقة، ومعاناة، وتضحيات، ومن أمثلتها في التاريخ الحديث ما حدث في روسيا في عهد لينين وما يحدث لها في عهد جورباتشوف، وما حدث لفرنسا في عهد ديجول، ولمصر في عهد عبد الناصر، ولتركيا في عهد أتاتاورك، ولأمريكا في عهد واشنجتون، وما يحدث لدول أوروبا الشرقية هذه الأيام.

إقرأ المزيد...

الانتخابات الفرنسية الأخيرة زلزال له دوي هائل لم يقف عند حدود فرنسا
الانتخابات الفرنسية الأخيرة زلزال له دوي هائل لم يقف عند حدود فرنسا، وإنما امتد إلى العالم أجمع وعلى وجه الخصوص القارة الأوروبية دون استبعاد الشرق الأوسط ومنه مصر، وأثاره تتنوع بين آثارٍ سياسية واقتصادية، وأخرى نفسية.

إقرأ المزيد...

المواطن المصري لا يملك إلا الحسرة على نفسه وعلى شعبه وعلى وطنه

المواطن المصري لا يملك إلا الحسرة على نفسه وعلى شعبه وعلى وطنه.. وذلك عندما يراقب ما يحدث في البلاد الديمقراطية ومنها ألمانيا، فقد أجريت فيها الانتخابات التي تحدد أعضاء البرلمان وبالتالي أعضاء الحكومة.. هناك الشعب هو السيد وهو الذي يتخذ قرار تداول السلطة من خلال صناديق الانتخاب.. هذا الصندوق هو العصا السحرية التي لا تلتوي، ولا تنثني، ولا تنحرق، ولا تكذب.

إقرأ المزيد...

لا ديمقراطية بغير حكومة قوية والعنف كأسلوب لفرض الرأي مرفوض
"لا ديمقراطية بغير حكومة قوية والعنف كأسلوب لفرض الرأي مرفوض؛ لأنه خطر يهدد المجتمع، ويهدد الجميع بغير تفرقة بين حكومة ومعارضة".
هذه الكلمات وردت في خطاب الرئيس حسني مبارك في عيد العمال، وهي كلمات صائبة ولا يختلف معه فيها أحد من المشتغلين بالعمل العام.

إقرأ المزيد...

أطالب المسئولين جميعًا بأن يستقيلوا من مناصبهم..فهذه المناصب لخدمة الشعب
أطالب المسئولين جميعًا بأن يستقيلوا من مناصبهم؛ فهذه المناصب لخدمة الشعب، ومنْ يعجز عن أداء المهمة فعليه أن يرحل، وفي كل الأنظمة وفي كل البلدان لا يبقى مسئول في موقعه إلا إذا كان قادرًا على الإنجاز، ومعيار النجاح في الحكم وفي الإدارة هو حل مشاكل الناس وتحقيق رفاهية الشعب والمواطن.

إقرأ المزيد...

في الصفحة الأولى لجريدة الأخبار يوم الجمعة الموافق 19 يناير الجاري

في الصفحة الأولى لجريدة الأخبار يوم الجمعة الموافق 19 يناير الجاري قرأنا ما يفيد أنه قد تقرر أن يكون الحوار في غضون الشهر القادم، وأنه سيدور في مقر الأمانة العامة للحزب الوطني، وأنه سيُدعى إليه مائتا شخص من الأحزاب والجامعات والمؤسسات والنقابات، وسيتم تشكيل ثلاث لجان لبحث الأمور السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

إقرأ المزيد...

المزيد من المقالات...

مكتبة الصــور

الاعلام و الفيــديو

نبضــات 1984 إلى 2000