الإثنين, تشرين1/أكتوير 15, 2012
Text Size

مقـــالات نبضــات 1984 إلى 2000

مقالات الدكتور نعمان جمعة - نبضات 1984 إلى 2000
لقد كتبت عمود تحت عنوان نبضات بصحيفة الوفد منذ عــــــــــام 1984 وحتى عام 2000 . وقد حرصت فى هذا العمود على الموضوعية ، وعلى الصدق ، وعلى الوطنية ، وعلى عدم المساس بالشرف أو الأعتبار أو على السمعة. وإن تعرضت لموضوع فيه مساس بالآخرين فلابد من دليل يقيني د. نعمان جمعة

القــــــاهرة تخــتنق الحيـــاة فيها أصــبحت مستحيلة

القاهرة تختنق الحياة فيها أصبحت مستحيلة، جوها ملوث شوارعها مكتظة بالسيارات وبالبشر في أي لحظة نهاراً أو ليلاً وفي أي موقع الناس تملأ الشوارع والأرصفة كأنهم في مظاهرة.
ورغم الجهد والمال الذي ينفق بكثرة في المرافق فهي تئن من كثافة الاستعمال، فمهما زاد عدد الأتوبيسات فهي مزدحمة، والمترو لم يخفف الزحام، محطات المياه لا تكفي لسد حاجة العاصمة ونفس الشيء بالنسبة للمجاري وللكهرباء .

إقرأ المزيد...

هل سندخل القرن الجديد بنظامنا المالي الحالي؟

هل سندخل القرن الجديد بنظامنا المالي الحالي؟ وهذا النظام يشمل المالية العامة من إيرادات ونفقات، ويشمل أعمال البنوك من تجميع للمدخرات وضخها في السوق في صورة إئتمان، وتسهيلات، ومضاربات، وتوظيف للقدر الزائد في صورة ودائع لدى الغير، وشراء أسهم وسندات، ويشمل كذلك الهياكل المالية لوحدات قطاع الأعمال والشركات والمشروعات الخاصة.

إقرأ المزيد...

أتحدث هذا الأسبوع والأسابيع المقبلة عن الأمن الداخلي في مصر
أتحدث هذا الأسبوع والأسابيع المقبلة عن الأمن الداخلي في مصر، هو من الموضوعات الهامة التي تشغل بال الإنسان المصري، فالأمن ضرورة للطمأنينة العامة وطمأنينة الفرد على حياته، وسلامته، وعرضه، وماله، وكرامته، وهو ضرورة للإنتاج وللتقدم وللازدهار.

إقرأ المزيد...

السياسة الخارجية لأي دولة تخضع لاعتباري المبادئ والمصالح.
السياسة الخارجية لأي دولة تخضع لاعتباري المبادئ والمصالح، وأحد الاعتبارين لا يغني عن الأخر؛ لأن المصالح ضرورات والمبادئ حصن وسياج، وقد يكون التمسك بالمبادئ بالنسبة للدول الصغرى أكثر أهمية من أهميتها بالنسبة للدول الكبرى الغنية؛ لأن استدراج الدول الصغرى للبحث عن المصالح على حساب المبادئ فيه قضاء على مقومات الأمم الناهضة، وفيه قضاء على الشموخ وعلى الكبرياء الوطني، والمواطن لا يخلص، ولا يدافع، ولا ينتج إلا في وطن يعتز به ويتشرف بالوقوف تحت رايته.

إقرأ المزيد...

قطعًا سيأتي اليوم الذي نراجع فيه أنفسنا ونضع فيه النقط فوق الحــروف
قطعًا سيأتي اليوم الذي نراجع فيه أنفسنا ونضع فيه النقط فوق الحروف.. وأرجو ألا يكون يوم شماته، أو مبارزة، أو حتى عتاب، بل يكون يومًا نستخلص فيه العبر والدروس، فالكل قد أخطأ وكل منا هو النتيجة وهو القصاب.

إقرأ المزيد...

عندما تفشل الخطط والوسائل في تحقيق الأهداف يصبح التغيير حتميًّا
عندما تفشل الخطط والوسائل في تحقيق الأهداف يصبح التغيير حتميًّا، وحتى الأن لا يستطيع أحد الادعاء بأننا نسير في الطريق السليم للخروج من عنق الزجاجة.

إقرأ المزيد...

المزيد من المقالات...

مكتبة الصــور

الاعلام و الفيــديو

نبضــات 1984 إلى 2000